عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : [ 1  ]
قديم 11-02-2012
gordan
كبير مشرفين اقسام الكمبيوتر
الصورة الرمزية gordan


المشاركات
1,348

+التقييم
8

تاريخ التسجيل
24 - 3 - 11

الاقامة

نظام التشغيل

رقم العضوية
15924

gordan على طريق التميز
غير متواجد
 
افتراضي دليلك للتعرف على التخزين السحابي واشهر تطبيقاته على الاندرويد



لمعرفه نيذه عن التخزين السحابي
التخزين السحابي (إنجليزية:Cloud storage) هو نموذج للتخزين على شبكة الإنترنت حيث يتم تخزين البيانات على خوادم ظاهرية متعددة، بدلا من أن استضافتها على خادم محدد, وتكون عادة مقدمة من قبل طرف ثالث. كبريات شركات الاستضافة التي تمتلك مراكز بيانات متقدمة, تقوم بتأجير مساحات خزن سحابية لعملائها بما يتوائم مع احتياجاتهم.
**********************************
مميزات التخزين السحابي

تدفع لما تستخدمه فقط.
لا تحتاج الشركات إلى شراء عتاد جديدة - قرص صلب جديد مثلا-, وبذلك تقلص حجم قسم تكنولوجيا المعلومات لديها.
تقلل من تكاليف صيانة البيانات, كانسخ الاحتياطي وصيانة البيانات.
مرونة عالية في المساحة تستطيع زيادة أو تقليل المساحة بدون الحاجة إلى شراء اقراص صلبه جديدة.
*************************************

بعض الأمثلة عن الخدمات السحابية؟
الأمثلة التالية هي أمثلة قليلة جداً من بين مئات الآلاف من التطبيقات والخدمات السحابية المتوفرة:

خدمات البريد الالكتروني: Gmail, Yahoo, Hotmail

خدمات التخزين السحابي: Google Drive, Dropbox, Box, SkyDrive

خدمات الموسيقى السحابية: Google Music, Amazon Cloud Player, iTunes/iCloud

التطبيقات السحابية: Google Docs, Photoshop Express

أنظمة التشغيل السحابية: Google Chrome OS, Jolicloud



******************************************
أشهر مزودي الخدمة
Amazon S3


Amazon S3 .Simple Storage Service "هي خدمة مقدمة من موقع أمازون بدأت بتقديم الخدمة في الولايات المتحدة سنة 2006, وفي أوروبا 2007. حيث تسعى هذه الخدمة لاستغلال القدرات التخزينية الهائلة الموجودة في مراكز بيانات الشركة وتوفيرها للعملاء بأسعار مقبولة وجودة عالية.

******************************************
Google Drive
قامت غوغل في 26 أبريل 2012 بإطلاق خدمة غوغل درايف للتخزين السحابي حيث تمكن المستخدمين من الوصول إلى مساحة تخزينية مجانية 5 غيغابايت ويمكن زيادتها إلى 16 تيرابايت بمقابل شهري
***************************************

ماهي مساوىء الحوسبة السحابية؟

بشكل بديهي، تحتاج التطبيقات السحابية إلى اتصال بالانترنت، حيث سيؤثر انقطاعك عن الانترنت على تمكنك من تأدية عملك، لكن الشركات بدأت تتدارك هذا، وبفضل بعض تقنيات HTML 5 وجافاسكربت الحديثة بات بالإمكان بناء تطبيقات ويب يمكن أن تعمل دون اتصال بالانترنت، ثم القيام بالمزامنة لدى عودة الاتصال، لكن ما زلنا بحاجة إلى المزيد من الوقت كي تتطور هذه التطبيقات والتقنيات بشكل أكبر.

مخاوف أمنية: يخشى البعض من وضع كل معلوماته وملفاته لدى الشركات المقدمة للخدمات السحابية، فلو تعرضت الخدمة لعملية اختراق ناجحة، قد يتمكن المخترق من الحصول على معلومات المستخدمين، كما لو لجأت الشركة إلى بيع معلوماتك أو الاستفادة منها بشكل أو بآخر فسيكون هذا مشكلة حقيقية. الضمان الوحيد لك هو اللجوء إلى الشركات الكبيرة ذات الموثوقية العالية والسمعة الجيدة في هذا المجال. (لكن في المقابل، فتجهيزاتك الخاصة وجهاز الكمبيوتر الخاص بك ليست بمنأى عن الاختراق أو السرقة أو الضياع، بل أرى أن شركات الخدمات السحابية أكثر أمناً لتخزين المعلومات وحفظها، لكن تبقى هذه المخاوف موجودة لدى بعض المستخدمين ويجب ذكرها هنا).

معظم التطبيقات السحابية لم تصل بعد إلى مستوى تطبيقات سطح المكتب التقليدية، حتى الآن لم تصل تطبيقات تحرير الصور عبر الويب إلى مستويات تضاهي مثلاً تطبيق فوتوشوب التقليدي، ولم تصل تطبيقات تحرير المستندات عبر الويب إلى مستوى مايكروسوفت أوفيس، لكنها تقترب من هذا تدريجياً مع مرور السنوات.


******************************************
"أفضل تطبيقات التخزين السحابي لأنظمة أندرويد"

- Google Drive

أي مُستخدم يستعمل خدماتالتخزين السحابييجب أن يعرف أن شركة جوجل من الشركات الرائدة في تقديم هذه الخدمة من خلال خدمات Google Docs الخاصة بها, و مؤخراً تحولت Google Docs إلى Google Drive, و التي تُعتبر سحابة تدمج جميع الوسائط "الملفات الصوتية و الفيديوهات" و الوثائق "Documents" في تطبيق واحد فقط. لا يُمكن إستخدام تطبيق Google Drive فقط من أجل عمل نُسخة إحتياطية لملفاتك الشخصية و الوصول إليها, و لكن يُمكن أيضاً من خلال هذا التطبيق القيام بتعديلات على الوثائق و الملفات النصية الخاصة بك بإستخدام واجهة بسيطة مُدمج بها خدمة Google Cloud Print. و من خلال هذه المُميزات, يُعتبر تطبيق Google Drive أحد أهم و أفضل التطبيقات فيالتخزين السحابي.
**************************************************
2- Dropbox

Dropbox هى من أكثر التطبيقات المشهورة في مجالالتخزين السحابيالخاصة بنظام أندرويد. إستخدم ملفاتك النصية, الفيديوهات, الصور, أو أي شيء آخر تُحبه في أي مكان و في أي وقت سواء كُنت تستخدم حاسوبك, جهازك اللوحي, أو حتى هاتفك الذكي. Dropbox يأتي أيضاً بميزة جميلة, و هى أنه يُمكنك من حفظ المُرفقات التي تأتي مع البريد الإلكتروني بشكل مُباشر على حسابك الخاص. عند إستخدامك التطبيق لأول مرة ستحصل على سعة تخزينية تصل إلى 2.5GB, و يُمكنك زيادتها من خلال الدعوات أو شراء سعة تخزينية أكبر. يُمكنك تحميل التطبيق بكُل سهولة من خلال متجر Play Store بالمجان.
************************************************** *
3- G Cloud Backup

G Cloud Backup هو تطبيق مُخصص لعمل نُسخة إحتياطية لملفاتك المُختلفة الموجودة على جهازك و إسترجاعها في أي وقت. التطبيق لا يقوم فقط بعمل نُسخة إحتياطية من كافة البيانات و الملفات الموجودة على جهازك, و لكنه يقوم أيضاً بحفظ أرقام المحمول التي قُمت بحفظها, الرسائل النصية, و حتى سجل الإتصال, و كل هذا من خلال السحابة و من خلال ضغطة زر واحدة فقط. كُل هذه الأشياء تتم من خلال عملية إتصال آمنة لنقل البيانات. عند إستعمالك للتطبيق لأول مرة ستحصل على سعة داخلية تصل إلى 1GB. يُمكنك تحميل التطبيق من متجر Play Store بالمجان بكُل سهولة.
**************************************************

4- Box

Box من أهم التطبيقات المُنافسة في مجالالتخزين السحابي. التطبيق مُفيد جداً للمُستخدم الذي يُريد تعديل الوثائق و الملفات النصية و مُشاركتها بجانب مُشاركة الملفات الآخرى و الوصول إليها من أي مكان, تطبيق Box يتم دعمه من خلال Box OneCloud, بالإضافة إلى ذلك, يُمكنك إستخدام حسابك في تطبيق Box في العديد من التطبيقات المُدمجة الآخرى. Box مُتوفر للتحميل المجاني في متجر Play Store بسعة داخلية تصل إلى 5GB.

************************************************** *

5- Ubuntu One

Ubunto One تميزت عن باقي التطبيقات الخاصةبالتخزين السحابيمن خلال قُدرتها الكبيرة على الإندماج. التطبيق يأتي بتطبيق مُدمج صغير بإسم U1 Files, و الذي يُمكنك من الحصول على و رفع الملفات المُختلفة "الملفات الصوتية, الفيديوهات, و الملفات النصية" من خلال مجموعة من التطبيقات المُختلفة "منها تطبيق Instagram" بشكل تلقائي. ميزة الرفع بشكل تلقائي تأتي أيضاً مع القُدرة على ضبط الإعدادات بالشكل الذي يُريده المُستخدم, بجانب القُدرة على مُشاركة الملفات المرفوعة عبر مواقع التواصل الإجتماعي المُختلفة. التطبيق يُمكن تحميله من خلال متجر Play Store, و يأتي التطبيق بسعة تخزين مجانية تصل إلى 5GB.

Sandisk memory Zone:6

هذا التطبيق ليس مُجرد تطبيقتخزين سحابيعادي, فهو يأتي العديد من المُميزات الآخرى. التطبيق يأتي بأداة صغيرة لإدارة مساحة التخزين الموجودة على أجهزة أندرويد, بجانب القُدرة أيضاً على إدارة التطبيقات المُختلفة. Sandisk Memory Zone يُعطي للمُستخدم القُدرة على رؤية نسبة إستخدام السعة الداخلية الخاصة بالملفات الموجودة على الجهاز, مع إظهار النسبة الخاصة بكُل ملف و كُل تطبيق. بالإضافة إلى ذلك, التطبيق يدعم أيضاً العديد من خدماتالتخزين السحابيمثل Dropbox, Google Docs, Picassa, SugarSync, SkyDrive, و Facebook. يُمكنك تحميل التطبيق من خلال متجر Play Store.
**************************************************
7- Wuala

Wuala هو أكثر حلولالتخزين السحابيأمناً, فهو التطبيق المثالي لك إذا كانت بياناتك حساسة جداً و مُهمة. Wuala يأتي بمُحرك تشفير عالي الأداء, و الذي يقوم بتشفير كُل ملف يتم رفعه قبل إرساله إلى السحابة. هذا المُحرك يأتي بقُدرة تشفيرية عالية جداً لدرجة أن تطبيق Wuala نفسه لن يتمكن من معرفة نوعية الملفات التي قُمت برفعها إذا تم تشفيرها من هذا المُحرك. التطبيق يأتي أيضاً بمُميزات سحابة التخزين الأساسية مثل الوصول إلى, مُشاركة, و تحميل الملفات من خلال السحابة. التطبيق يُمكن تحميله بالمجان من خلال متجر Play Store.
************************************************** *
8- Megacloud

إذا كُنت من مُحبي إدارة ملفاتك و وثائقك بنظام مُشاركة مُدمج عالي الذكاء, فإن أفضل تطبيق لك هو Megacloud. هذا التطبيق يُقدم للمُستخدم مُميزات مُشاركة عديدة لمواقع التواصل الإجتماعي, بجانب تقديمه لسعة تخزينية جيدة. التطبيق يأتي أيضاً بالقُدرة على تكوين روابط مُباشرة لملفاتك. يُمكن تحميل التطبيق من متجر Play Store بالمجان.
************************************************** *
9- Cloud Print



cloud Print
هو تطبيق يُعتبر مُلخص لكُل إحتياجاتك الخاصةبالتخزين السحابي.
من خلال العمل مع خدمة Google Cloud Print, يقوم التطبيق بإنجاز الأعمال التي يحتاجها مُعظم المُستخدمين. التطبيق يستطيع طباعة الوثائق و الملفات النصية من خلال السحابة مع دعم العديد من إمدادات الملفات مثل pdf,jpg,docx,xls,ppt,txt,xps, إلخ. بالإضافة إلى ذلك, يأتي التطبيق بالعديد من المُميزات الآخرى مثل طباعة البريد الإلكتروني, الرسائل النصية, و الصفحات الموجودة على الإنترنت. التطبيق يُمكن تحميله بالمجان من خلال متجر Play Store.






التعديل الأخير تم بواسطة gordan ; 11-02-2012 الساعة 08:37 AM.