عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : [ 1  ]
قديم 11-24-2012
sat^hot11
كبار الشخصيات


المشاركات
316

+التقييم
9

تاريخ التسجيل
6 - 10 - 09

الاقامة

نظام التشغيل

رقم العضوية
212

sat^hot11 على طريق التميز
غير متواجد
 
افتراضي شرح طريقة عمل سيرفر iptv لا للاحتكار


IPTV
هل سيكون البديل للشيرنج
نبذه عن النظام اوالبروتوكول الجديد
أي بي تي في (IPTV) أو تلفزيون الأي بي أو تلفزيون بروتوكول الإنترنت هو نظام قائم على توفير خدمة بث تلفزيوني رقمية باستخدام بروتوكول الإنترنت (IP) عبر شبكات الكمبيوتر، والتي كثيراً ما تعمل باستخدام خطوط انترنت نطاق عريض (broadband). وبشكل عام فإن الفرق الأساسي بين نظام أي بي تي في ونظم التلفزيون التقليدية هو استخدام شبكات الحاسوب بدل طرق البث التقليدية لإيصال المادة المرئية للمشاهد.

نظام أي بي تي في مختلف عن نظام تلفزيون الإنترنت حيث أن الأول تستخدم فيه شبكات خاصة منفصلة (مثل الشبكات المحلية LANs) في حين أن تلفزيون الإنترنت يعمل على شبكة الإنترنت.
كثيراً ما يتم تقديم خدمة أي بي تي في لتوفير خدمة الفيديو حسب الطلب
(Video on Demand) وذلك بالترافق مع خدمة الصوت عبر الإنترنت (VoIP) ومع القدرة على الوصول إلى الإنترنت وذلك فيما يعرف بمصطلح اللعب الثلاثي

(triple playIPTV )






IPTV

هي مختصر لبروتوكول الإنترنت التلفزيون. ذلك أساسا هو أن التكنولوجيا تسلم شريط الفيديو أو التلفزيون التي تبث عبر شبكة الإنترنت. بدلا من استقبال الفيديو أو التلفزيون خلال بث موجات ، أو عن طريق خطوط الكابل الفضائيات الخدمة ، وجهاز التلفزيون يتم التوصيل مباشرة إلى شبكة الإنترنت ذات النطاق العريض راوتر ويتلقى الاشارات الرقمية مباشرة عبر شبكة الإنترنت.
كثير من المحللين أن IPTV هو بالتأكيد هذا الاتجاه بالنسبة لمستقبل البث التلفزيوني. كثير من مشغلي النطاق العريض ، وشركات الهاتف والكابل الشركات التي سبق أن أنبوب في شبكة الانترنت عريضة النطاق لمنازل يمكن بسهولة إضافة هذه الخدمة.
مزايا
هناك العديد من مزايا IPTV الرقمية الحالية أو عبر الأثير لبث الاشارات التلفزيونية ؛
هنا بعضا منها.
التكامل
التكامل يمكن أن يكون طريقة رائعة للعديد من الشركات لتقديم العديد من الخدمات في حزمة واحدة متكاملة. على سبيل المثال ،
IPTV كما يمكن تعبئتها مع شبكة الانترنت عريضة النطاق العادي وأيضا نقل الصوت (الصوت عبر بروتوكول الإنترنت).
كل هذه الخدمات يمكن أن يكون أكثر من سطر واحد أرسلت إلى المستهلك مباشرة. وهذا يعني أنه يمكن تخفيض التكاليف ومستهلك فقط للتعامل مع واحدة بدلا من ثلاث ربما ، مما يجعله أكثر ملاءمة.
انتقلت ملكية الفكرية
معظم أصحاب المنازل لا يدركون أن تلفزيون الكابل والأقمار الصناعية البث التلفزيون لجميع المذيعين عموما إرسال الإشارات التلفزيونية في وقت واحد وبعد ذلك يختار المستهلك التي تظهر اشارة على التلفزيون.
وهذا يعني أن الكثير من عرض النطاق الترددي وتستخدم لزوم له. مع تحول الملكية الفكرية (IPTV استخدامات التكنولوجيا تحول الملكية الفكرية) ،
والعملية برمتها هي أكثر كفاءة. تلفزيون جميع البيانات التي عقدت في مركز وموقع القناة إلا أن المستهلكين في الداخل ويختار فيها الأنابيب هو أكثر بكثير وهذا يعني إما عرض النطاق الترددي لتحسين نوعية البث أو القدرة على إضافة المزيد من البيانات الكثير من الخيارات نظرا الى ان عرض النطاق الترددي هو لم تعد هذه مشكلة كبيرة.
التفاعل
التفاعل هو أسهل بكثير مع IPTV لأداء أعلى من المعتاد الكابل ،
أو بث تلفزيون السواتل النظام. IPTV هو بسبب تقديمها عبر شبكة الإنترنت حيث المستهلك لديها بالفعل مودم في مكان ،
فمن السهل للغاية لنقل البيانات من شركة التلفزيون الى المنزل ،
فضلا عن البيانات بسهولة الانتقال من منزل الى شركة التلفزيون.
سيكون هناك بالتأكيد العديد من الابتكارات على كيفية تفاعل أفضل بين المستهلك وشركة التلفزيون عبر التلفزيون.
بعض طرق التلفزيون التفاعلي هو بالفعل تستخدم لشراء المنتجات مباشرة من التلفزيون مجموعة ،
مثل شراء شهدت على البنود التجارية أو حتى طلب البيتزا.
وهناك طريقة أخرى أن التلفزيون التفاعلي يمكن أن تستخدم من قبل شخص هو طلب المزيد من المعلومات من تلفزيون على برنامج وهم يشاهدون مثل الإحصاءات بينما كان يشاهد لعبة البيسبول. وبالإضافة إلى ذلك ،
هناك العديد من الطرق التي يمكن للشعب للتصويت أو الدراسات الاستقصائية اثناء مشاهدة التلفزيون المفضلة لديهم.
الشبكة المنزلية
ليس فقط هو جهاز التلفزيون مجموعة التوصيل إلى الإنترنت ، ولكن جميع أجهزة الكمبيوتر الأخرى في منزلك هي التوصيل على نفس الشبكة ، مما يتيح لك استخدام التلفزيون للعب ملفات الوسائط التي يتم تخزينها على أجهزة الكمبيوتر الأخرى. ويمكن أن يشمل ذلك الصور الرقمية وأشرطة الفيديو ، أو تصفح الإنترنت تلعب الموسيقى. وبالإضافة إلى ذلك ، العديد من المراقبين قد بنيت في المستقبلون التلفزيون أو يمكن استيعاب التلفزيون المستقبلون صنع جهاز الكمبيوتر رصد إضافي تلفزيون في المنزل.
الفيديو عند الطلب (VOD)
الفيديو عند الطلب (VOD) هي ميزة التفاعلية التي تسمح لك لطلب برامج مثل الافلام ، وبرامج التليفزيون ،
وما تراه مناسبا. على سبيل المثال ،
قد ترغب في مشاهدة HBO خاصة وقد سبق ان وقعت.
قبل سنوات قليلة ، فما كنا لنتوصل إلى التحقق من قوائم وجعل الوقت لمشاهدة أو أنها مسجلة على جهاز فيديو أو DVR. اليوم ، يمكنك بسهولة بدوره على جهاز تلفزيون ، وانتقل من خلال قائمة وطلب البرمجة التي ترغب في مشاهدة. IPTV يجعل هذا التفاعل بكفاءة ومريحة للغاية.
أفضل ضغط
IPTV تنتج صورة كبيرة والكثير من الخيارات مثل البرمجة التفاعلية ، والربط الشبكي ، والتكامل ، وما إلى ذلك ؛ ولكن يمكن أيضا تقديم أفضل الصور نظرا لضغط. IPTV الاستخدامات تحسين مستوى ضغط من الحالي المعيار التلفزيوني الرقمي (اتفاقية التجارة الحرة). وهذا يعني أن الأمر لا يقتصر على ملف الأحجام يتم ارسالها الى جهاز التلفزيون مجموعة أصغر في الحجم ، ونوعية صورة التلفزيون هو أعلى من ذلك. من ذلك.
مساوئ
في حين أن من مزايا IPTV تفوق المساوئ ، وهناك زوجين من المساوئ التي يجب أن تكون على دراية.
علبة الخسارة
IPTV يستخدم نفس التكنولوجيا التي أنواع أخرى من استخدام البيانات لإرسال واستقبال المعلومات (بروتوكول الإنترنت). بسبب هذه الحقيقة ، يمكن تجربة التلفزيون من وقت الى آخر علبة خسارة أو تأخير. خبرتكم يمكن أسوأ لو IPTV الصدد لا تصل الى قدم المساواة أو لا سريع بما فيه الكفاية.
حاليا لا يوجد دعم HDTV

أكثر من IPTV نظم حاليا لا تدعم HDTV البث. ومع ذلك ، وتحسين التكنولوجيا ، وبما أن هذه مسألة هامة معظم التحليلات أن يتم تصحيح هذا في المستقبل القريب.

المصدر
ط£ط¬ظ‡ط²ط© ظˆط¨ط±ط§ظ…ط¬ ط§ظ„ط¨ط« ط§ظ„طھظ„ظپظˆظٹ ط¹ط¨ط± ط§ظ„ط¥ظ†طھط±ظ†طھ IPTV ظ…ظ† NetUP

شرح طريقة "البث المباشر" باستخدام برنامج Vlc . Live Streaming


البث المباشر , باستخدام , برنامج , live , شرح , streaming , vlc , طريقة
شرح طريقة "البث المباشر" باستخدام برنامج Vlc . Live Streaming

ويمكنك ربطه ببلجن vlc الموجود بالدريم بوكس




برنامج VLC احد اروع برامج تشغيل الوسائط ، فهو ليس مجرد برنامج تشغيل وسائط عادي ، فهو يستطيع تشغيل عدد ضخم جدا من الصيغ بدون اي كودكات خارجية ، فعلى عكس اغلب البرامج الاخرى التي تعتمد على كودكات خارجية يقوم البرنامج بترميز و فك ترميز الصيغ بنفسه و دون الاعتماد على اضافات خارجية .

و ايضاً بجانب انه مفتوح و حر المصدر ، متعدد المنصات و يعمل على اكثر من نظام تشغيل ، و يعمل كإضافة لتشغيل الوسائط في المتصفحات مثل الفاير فوكس و غيره ، كذلك يوجد به عدد من المميزات الاخرى الرائعة بحق ، مثل التحويل بين الصيغ ، التسجيل و التعامل مع كروت الستلايت و كروت التلفزيون و غيرهم ، و بالاضافة الى امكانية البث (Streaming) سواء عبر الشبكة الداخلية او عبر الانترنت .



موقع البرنامج : www.VideoLan.org
لتحميل البرنامج : VLC media player
قائمة بالصيغ التي يدعمها البرنامج

ملاحظة : الشرح على الاصدار 1.0 من البرنامج و الذي يحمل الاسم الرمزي "GoldenEye" .
ايضاً ، اريد التنويه اني استخدم الشكل العادي للبرنامج ، و لكن البرنامج له عدد من السمات و الاشكال (skins) الجميلة جدا ، و يأتي مع النسخة سمة جميلة و لكن عليك تفعليها من خصائص البرنامج ، شاهد السمة من هنا .

- مستخدمي وندوز :

لاحظ ان الشرح تم على نظام جنو/لينوكس ، و لكن بما ان البرنامج متعدد المنصات فسيعمل على وندوز بنفس الطريقة .



البث المباشر (Live Streaming) .

ما يهمنا في هذا الموضوع هو خاصية البث المباشر (Live Streaming) ، و الذي يتيح لنا بث الوسائط بأكثر من طريقة ، و برنامج vlc يتيح لنا هذه الخاصية مع امكانيات ممتازة للتحكم في البث ، و هذه صورة توضح بعض الفكرة ،

انقر على هذا شريط لعرض الصورة الكاملة. الحجم الاصلي للصورة هو 800x527تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 800 * 527.



و من الصورة تتضح لنا الفكرة ، و فوائد و استخدامات البث المباشر ، منها على سبيل المثال لا الحصر ،،

- اذا كان لديك كارت ستالايت (ِِِِِِِِِ Card) او كارت تليفزيون (TV Card) في جهازك الاساسي ، و تريد تشغيل القنوات على جهاز في غرفه اخرى سواء عبر الشبكة السلكية او اللاسلكية (WiFi مثلا).

- بث الوسائط من الـ DVD او الـ CD لاجهزة اخرى عبر الشبكة ، و تظهر الاستفادة من هذه الطريقة مع انتشار اجهزة النت بوك و التي لا تحتوي قارئ اقراص ضوئية سواء CD او DVD .

- تشغيل كاميرا و ميكروفون من على احد اجهزة الشبكة و البث لبقية اجهزة الشبكة المحلية .
- تشغيل ملف من على الانترنت ولا تريد تحميل الملف على كل اجهزة الشبكة ، فتقوم بتحميله على جهاز واحد و بثه لبقية الاجهزة على الشبكة .
- عمل راديو على الانترنت بتكلفة زهيدة جدا ، فقط برنامج vlc و خط انترنت سريع ، و يمكن ايضاً البث الى خادم خارجي .
- يمكنك حتى بث سطح المكتب الخاص بك ، و مع الميكروفون سيكون لديك نظام متكامل لبث الشرح عبر الشبكة .

- خاصية البث مفيدة جدا في المحاضرات او شئون التعلم عن بعد .


و العديد من الاستخدامات الاخرى التي تستطيع الاستفادة فيها من خاصية البث الحي .

--------
قبل بدء في شرح طريقة البث باستخدام البرنامج ، علينا معرفة بعض اشكال البث ، بشكل مبسط دون الخوض في تفاصيل تقنية :




يوني كاست ، هى طريقة لنقل المعلومات بشكل مفرد ، اي يوجد مرسل واحد ، و مستقبل واحد ، فعندما تحدد IP واحد و تقوم بالارسال له ، تسمى هذه الطريقة يوني كاست .


مثال واقعي : عندما ترسل رسالة الكترونية لصديقك هذا يعتبر يوني كاست ، فالمرسل و هو انت شخص واحد ، و المستقبل صديقك ، شخص واحد .




Multicast

مالتي كاست ، هي طريقة لنقل المعلومات بشكل جماعي من مرسل واحد ، اي انه يوجد مرسل واحد و اكثر من مستقبل .


مثال واقعي : عندما ترسل رسالة الكترونية واحده لعدد من اصدقائك في نفس الوقت ، فالمرسل شخص واحد و هو انت ، و المستقبلين اصدقائك و هم عدد من الاشخاص المحددين .



Broadcast

برود كاست ، هى طريقة لنقل الملعومات من مرسل واحد لعدد من المستقبلين غير المحددين ، اي يوجد مرسل واحد محدد ، و عدد غير محدد من المستقبلين طالما وجدوا في نطاق الارسال - قد لا نحتاج هذه الطريقة في الموضوع و لكن من الجيد التعرف عليها - .

مثال واقعي : ارسال اشارات التلفزيون و الراديو ، فمحطة الارسال تبث الاشارات لكل جهاز يعمل في نطاق المحطة .
الان و بعد ان تعرفنا على استخدامات البث المباشر ، و اشكال البث ، سننتقل الان الى طريقة البث باستخدام برنامج vlc .

باستخدام برنامج vlc ، سنقوم بعمل خادم البث ، و هو الجهاز الذي يرسل البيانات للجهاز الاخر او الاجهزة الاخرى ، و سنتكلم عن الطريقة الاسهل و هى عن طريق الواجة الرسومية ، و هى ببساطة كالتالي .




شغل برنامج vlc ، و من قائمة "Media" ، اختر "Streaming" .




ستظهر لك نافذة مشابهه لهذه ، و من الصورة يتضح انه يوجد عدة طرق ، و هى :

- بث ملف او عدة ملفات موجودة لديك على القرص الصلب ، و يمكنك ايضاً بث ملف الترجمة .

- البث من مشغل الاقراص سواء CD او DVD .
- البث من الشبكة ، حيث يمكنك استقبال الوسائط عن طريق الشبكة المحلية او الانترنت و اعادة بثها مرة اخرى .

- البث عن طريق اجهزة موصلة بالكمبيوتر مثل جهاز فيديو او ريسيفر ، او كروت في الكمبيوتر ، مثل كارت الستالايت (ِِِِِِِِِ Card) او كارت التليفزيون (TV Card) او حتى مجرد كاميرا موصلة عبر الـ USB .




بغض النظر عن المصدر الذي ستقوم بالبث منه ، علم على "Show more option" ، و في خانة "Caching" غير القيمة لـ 1000 ، و اضغط "Stream" .



انا اخترت بث ملف مرئي (video) موجود لدي على القرص الصلب (فيلم "احلام الفيلة" ، اول فيلم ثلاثي الابعاد حر و مفتوح المصدر) ، اضغط "Next" .





من هذه النافذة يتضح لنا انها مقسمه لجزئين ، الجزء الاول "Destinations" ، و هو خاص ببروتوكولات البث و عناوين الاجهزة المراد البث لها ، و الجزء الثاني "Transcodeing options" و هو خاص بالترميز و صيغة الصوت و الفيديو في الملف .

-الجزء الاول :

كما وضحت من قبل ، هذا الجزء خاص بالبروتوكولات التي سيتم البث من خلالها ، و لكن سنتحدث اولا عن اختيار البث للملف (file) ، و هو يتيح لك تسجيل و حفظ الوسائط التي قمت باستقبالها ، مثال ذلك يمكنك التسجيل من كارت الستالايت و حفظ هذه التسجيل في ملف بالصيغة/الترميز الذي تريده ، اما اختيار "Display locally" كما يتضح من اسمه ، يتيح لك تشغيل الوسائط التي تقوم ببثها اثناء بثك لها .



يتيح لك البرنامج البث عبر عدد من البرتوكولات كما في الصورة ، و سنتحدث بشكل اساسي عن HTTP ، UDP و RTP .
UDP: يعتبر افضل بروتوكول للبث عن طريقة الشبكة المحلية ، و ذلك لسرعته .

RTP: كسابقه يمتاز بالسرعة - هو اساسا يتم عبر البروتوكول السابق - و لكن له مخصص لبث الوسائط ، لكن يتمتع ببعض المزايا عن UDP ، مثل مزامنة الصورة مع الصورة ، و امكانية بث الصوت لجهاز و الصورة لجهاز اخر و غيرها من المزايا .

HTTP : طبعا من البروتوكولات الشهيرة جدا ، يعيبه انه ابطأ من سابقيه قليلاً ، و لكنه مفيد جدا في حالة وجود جدار ناري في الشبكة يمنع استخدام UDP و RTP .



انظر ايضاً البث لخادم IceCast ، ايس كاست برنامج متخصص في عمل خادم بث ذو خصائص قوية جدا - هذا يحتاج موضوع بمفرده -

Icecast Streaming
Icecast --------ation
Icecast Manual


بشكل عام اذا كنت ستقوم بالبث عبر الشبكة المحلية ، يفضل استخدام بروتوكول RTP .

الان ، اختر "RTP" و اضغط "Add" ، سيظهر لك شيء كهذا




اكتب الـ IP الخاص بالجهاز او الاجهزة التي تريد البث لها ، عليك كتابة الـ IP الخاص بكل جهاز اذا كانت الاجهزة متعددة ، و المنفذ الافتراضي 1234 ، يفضل تركه كما هو .

و نفس الوضع مع بروتوكول UDP .



اما اذا اخترت البث عبر بروتوكول HTTP ، فيمكنك تحديد IP الجهاز الذي تريد البث له ، او يمكنك ترك الـ IP في شكل 0.0.0.0 و بذلك اي شخص يمكنه استقبال البث اذا كتب الـ IP الخاص بك متبوعاً بالمنفذ 8080 ، اي كالتالي

http://127.0.0.1:8080/

طبعا اذا كنت تريد البث عبر الانترنت ستحتاج فتح منفذ في الروتر (Router) اذا كنت خلف روتر .

-تلميح :

اذا كنت ستقوم بالبث لعدد كبير من الاجهزة سيكون من الصعب كتابة عناوين كل الاجهزة ، لذا عليك استخدام ما يعرف بـ

(SAP Announcements) ، لعمل خادم SAP ، راجع هذه الموضوع "Add a channel information service" ،



-الجزء الثاني :

هذا الجزء خاص بترميز الوسائط التي ستقوم ببثها ، يمكنك استخدام احد الاشكال الجاهزة كما في الصورة




يمكنك اختيار اي ترميز ، و يفضل دائماً اختيار الصيغة الحرة ogg ، الا اذا كنت ستقوم ببث فيديو عن طريق بروتوكول UDP او RTP ، حيث يجب ان تختار من الترميزات التي تحتوي في اخرها (TS) و افضل ترميز جربته هو اول واحد "Video - H.264 + AAC" ، و الان اضغط "Next" .



و هذه هى النافذه الاخيرة قبل البدأ في البث الفعلي ، كل ما عليك هو ان تضغط "Stream" ، و سيبدأ البث المباشر .


#طريقة استقبال البث (Streaming Client) .


الان و بعد ان قمنا بعمل خادم البث ، بالتأكيد نريد استقبال البث من جهاز اخر ، و سنستعمل برنامج vlc لاستقبال البث ، و بما ان البرنامج متعدد المنصات و يعمل على جنو/لينوكس ، وندوز و ماك ، فلن يكون هناك مشكلة اذا كان نظام التشغيل على الجهاز المستقبل مختلف عن الجهاز المرسل .




من قائمة "Media" ، اختر "Open Network Stream" .




سيظهر لك البروتوكولات التي يمكنك الاستقبال منها ، و عليك كتابة الـ IP الخاص بالخادم الذي تريد استقبال البث منه .

-ملحوظة :

عندما تستقبل البث عن طريق بروتوكول HTTP ، عليك كتابة الـ IP متبوعاً بالمنفذ ، اي يكون على الشكل التالي





الان علم على "Show more option" ، و في خانة "Caching" غير القيمة لـ 1000 ، و اضغط "Open" ، و سيبدأ استقبال البث .

-تلميح :


يمكنك استقبال البث الصوتي عن طريق بروتوكول UDP و RTP ، على برامج اخرى مثل Rhythmbox ، Banshee و Amarok - مستخدمي جنو/لينوكس يعرفون هذه البرامج الرائعة -