منتديات جوردان سات فور يو الفضائية

منتديات جوردان سات فور يو الفضائية (http://www.jordansat4u.net/)
-   منتدى النقاش العام (http://www.jordansat4u.net/f363/)
-   -   بالصوره..جوجل تحتفل بالذكرى الـ107 لميلاد “لطفية النادى” اوا رائدة عربية في الطيران (http://www.jordansat4u.net/t226012/)

jordansat4u 10-29-2014 02:51 AM

بالصوره..جوجل تحتفل بالذكرى الـ107 لميلاد “لطفية النادى” اوا رائدة عربية في الطيران
 
http://www.onlinenews.cc/wp-content/uploads/8931_3.jpgالرائدة*لطفية النادى

محرك بحث جوجل يحتلف بالذكرى ال 107 لميلاد لطفية النادى , حيث قام اليوم محرك بحث قوقل بوضع صورة للرائدة لطفية النادى على صدر صفحته الرئيسية في اليوم الاربعاء 29-10-2014 وعند الضغط على الصورة يتم تحويل الزائر الى البحث الفوري على اسم لطفية النادى, وعند ظهور النتائج البحثية عن اسم لطفية النادي يتبين بانها أول مصرية وثانى امرأة تقود طائرة فى العالم بمفردها.

السيرة الذاتية:

هي إحدى الرائدات المصريات، وُلدت عام 1907، و تعد أول امرأة تحصل على إجازة الطيران فى عام 1933، وكان رقمها 34 أي لم يتخرج قبلها على مستوى المملكة المصرية سوى 33 طيارًا فقط جميعهم من الرجال، وبذلك تصبح أول فتاة مصرية عربية أفريقية تحصل على هذه الإجازة. و علاوة على ذلك، تعد لطفية أول امرأة مصرية تقود طائرة بين القاهرة و الإسكندرية، و ثاني امرأة فى العالم تقود طائرة منفردة؛ إذ تمكنت من الطيران بمفردها بعد ثلاث عشرة ساعة من الطيران المزدوج مع مستر كارول، كبير معلمى الطيران بالمدرسة، فتعلمت في 67 يومًا، وقد تلقت الصحافة الدعوة لحضور الاختبار العملى لأول طيارة «كابتن» مصرية فى أكتوبر 1933.

http://www.onlinenews.cc/wp-content/...-107th-bir.jpg

لطفية النادى من مواليد 29 أكتوبر 1907، كان والدها يعمل بالمطبعة الأميرية وكان يرى أن الدراسة للبنت يجب ألا تتعدى المرحلة الأبتدائية بعكس الأم التى رأت أن تعليم الفتاة ضرورة حتى نهاية المطاف لأن الأم هى مصنع الرجال.

التحقت لطفية «بالأمريكان كولدج» وقرأت فى يوم من الأيام عن الطيران وتشجيع الفتاة المصرية لدخول هذا المجال، كانت مدرسة الطيران وقتها فى أوائل نشأتها عام 1932 وكل الذى يلتحق بها من الرجال فقط، فكرت «لطفية» لماذا لاتلتحق بالدراسة فيها!
صعوبات
رفض والد لطفية أفكارها لتعلم الطيران، ولم تكن تملك نقودًا. وبإصرار وبحث عن البدائل لجأت إلى كمال علوي، مدير عام مصر للطيران آنذاك، وعندها فكّر بالأمر وطلب منها أن تعمل فى مدرسة الطيران وبمرتب الوظيفة يمكنها سداد المصروفات.

شعار قاعدة ألماظة حيث تدربت لطفية
وافقت لطفية على ذلك وعملت سكرتيرة بمدرسة الطيران، وكانت تحضر دروس الطيران مرتين أسبوعيًا دون علم والدها، تعلمت الطيران مع زملاء لها على يد مدربين مصريين و إنجليز فى مطار ألماظة بمصر الجديدة، وكانت الشابة الوحيدة بينهم، وحظيت باحترامهم وتقديرهم. وفى الوقت نفسه، كانت تعمل فى مطار ألماظة بغرض الحصول على المال لتمويل تعلمها الطيران.

البحث عن مخرج

لجأت لطفية إلى الكاتب الصحفي الراحل أحمد الصاوي صاحب العمود الصحفي الشهير «ما قل ودل» والذى كان ينشر بجريدة الأهرام؛ وقالت له: “عاوزة اتعلم طيران”. كان رد الصاوي: “أنتي لسه صغيرة، ولازم موافقة أهلك”. و ما كان منها إلا أن أحضرت والدتها، وقالت الوالدة: “إن التحاق لطفية مشروط بعدم دفع مليم واحد للدراسة لأن والدها إن علم بالأمر، أو حدث لها أي مكروه هيقول أنت اللى قتلتيها”. سلكت لطفية كل الطرق ودقت كل الأبواب لتحقيق هدفها؛ إذ ذهبت لطفية إلى كمال علوي مدير عام مصر للطيران وقتها، وعرضت عليه الأمر ورحب بها بمدرسة الطيران لتكون فاتحة خير لالتحاق أُخريات؛ وفى نفس الوقت هي دعاية طيبة للمدرسة، وقال لها: “تعملين فى المدرسة وبالمرتب تسددين المصروفات”. وبالفعل عينت عاملة تليفون و سكرتيرة بالمدرسة.

إنجازات متوالية
لم تتوقف لطيفة عن المشاركة فى مسابقات الطيران ، و كان من بينها سباق دولي أقيم في مصر عام 1937 من القاهرة الى الواحات اشترك فيها 14 طيارًا و طيارة من مختلف جنسيات العالم، و جاء ترتيب لطفية فى المرتبة “الثالثة” بين السيدات المشتركات.
الوفاة
يذكر إلى أن لطفية لم تتزوج قط، و أنها عاشت جزءًا كبيرًا من حياتها فى سويسرا حيث منحت الجنسية السويسرية تكريمًا لها، وتوفيت عن عمر يناهز الخامسة و التسعين فى القاهرة عام 2002.
احتفاء
فى عام 1996 تم إنتاج فيلم وثائقي تناول قصة كفاح لطفية النادى بعنوان «الإقلاع من الرمل»، من إخراج وجيه جورج. و في هذا الفيلم سُئلت عن السبب الحقيقى وراء رغبتها فى الطيران، فقالت أنها كانت تريد أن تكون حرة. وفي عام 1997، حصل الفيلم على الجائزة الأولى للمجلس الأعلى للثقافة في سويسرا.







اخبار منوعة سريعة وخفيفة 2014


الساعة الآن 07:01 AM بتوقيت مكة

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.

JordanSat4U , Copyright ©2009-2012